من منا لا يحلم بالاحتفاظ بنضارة الشباب ورونقه الجميل الخلاب؟ من منا لا يرغب في محو التجاعيد وآثار الزمن واستعادة نضارة البشرة وكثافة الشعر؟ من منا لا يتمنى تحقيق هذا الحلم بأقل المخاطر الممكنة. هذا ما يعدنا به الطب الحديث مع طرق العلاج المختلفة  بحقن البلازما، فما هي أهم فوائد حقن البلازما للبشرة والشعر؟ هذا ما سنتعرف عليه خلال هذه المقالة.

حقن البلازما للوجه

بلازما الدم هي السائل المكون للدم والحامل لخلاياه المختلفة والصفائح الدموية، يمكن فصل هذا السائل عن الخلايا من خلال عملية الطرد المركزي. هذا السائل غني بالبروتينات وأهمها بروتين الألبومين وغني كذلك بالعناصر المغذية والفيتامينات والأملاح المعدنية.

سائل البلازما المستخدم في عملية العلاج بالبلازما يعرف باسم platelet rich plasma أو سائل البلازما الغني بالصفائح الدموية. وهذا لأن البلازما بعد استخلاصها من الدم يعاد تغذيتها بالصفائح الدموية بنسب تتراوح بين 300 إلى 700 %، حيث تعمل الصفائح الدموية على تنشيط عوامل النمو الموجودة بالأصل في البلازما، وتساعد على زيادة تركيزات المغذيات التي يتم تحريرها في سائل البلازما.

وتتم عملية الاستخلاص هذه بطريقتين شهيرتين هما:

  1. استخلاص الدم بالكامل وتعرضه للطرد المركزي في جهاز خارج الجسم بحيث يتم استخلاص البلازما والصفائح الدموية والتخلص من باقي خلايا الدم أو التبرع بها. ويعيب هذه العملية عدم إمكانية تكرارها إلا كل ثلاثة أشهر بحيث يمكن السماح بتجدد الخلايا الدموية المفقودة.
  2. جهاز مخصص لاستخلاص بلازما الدم والصفائح الدموية يمكنه إعادة باقي خلايا الدم الحمراء والبيضاء إلى الجسم، وتتميز هذه العملية بأنه يمكن تكرارها كل 15 يوماً، وهذا ما يسمح لك بإجراء جلسات علاج بالبلازما على فترات متقاربة. لكن هذه العملية في حد ذاتها تعتبر مخيفة بالنسبة للبعض، ولذلك يفضل البعض استخدام الطريقة الأولى على الرغم من عدم إمكانية تكرارها على فترات قريبة. و يعوضون عن هذا باستخلاص كمية معقولة من البلازما يمكن أن تكفي لإجراء جلستين علاجيتين أو أكثر في نفس المرة.
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *